الاثنين، 13 يونيو 2011

اخطاء النطق

مخارج الحروف
1.   الظاء والضاد:
يخلط كثير من الناس بين حرفي الضاد والظاء لتشابه صفاتهما.
والصحيح أن الضاد تتميز من حيث صفاتها عن الظاء وعن باقي الحروف بصفة الاستطالة وهي، كما رأينا في مبحث المخارج، طول المخرج وامتداده من أول حافة اللسان إلى آخره بحيث يستوعب الحنك كله.
أما من حيث المخرج والصوت فلا تشابه بينهما البتة. فمخرج الضاد يكون من إحدى حافتي اللسان أو كلتاهما مع ما يحاذيها من الأضراس العليا. أما مخرج الضاد فيكون من طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا. (استمع إلى الأمثلة في هذا الباب)
يقول ابن الجزري:
وَالضَّـادَ بِسْتِطَالَـةٍ  وَمَخْرَجِ       مَيِّزْ مِنَ الظَّـاءِ وَكُلُّهَا تَجِـي
ونطق الضاد ظاء أو الظاء ضادا يؤدي إلى تحريف المعنى. فكلمة (ضل) بالضاد تختلف من حيث المعنى عن كلمة (ظل) بالظاء، وكلمة (ناظرة) تختلف عن كلمة (ناضرة). 
2. إذا التقى حرفا الضاد والظاء وجب إظهارهما وتحقيق مخرج كل منهما وتمييز صفة الاستطالة في الضاد كما في قوله تعالى ﴿وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً﴾ (الفرقان 27) (المثال الأول) أو قوله تعالى  ﴿الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ﴾ (الشرح 3) (المثال الثاني).
وَإِنْ تَلاَقَـيَا البَيَانُ لاَزِمُ      أَنْقَضَ ظَــهْرَكَ يَعَضُّ الظّــَالِمُ
3. يجب الانتباه أيضا إلى إظهار الضاد الساكنة عند الطاء نحو (اضْطُرَّ) في قوله تعالى ﴿فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ﴾ (البقرة 173) (المثال الثالث) وعند التاء نحو (أَفَضْتُم) في قوله تعالى ﴿فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ﴾ (البقرة 198) (المثال الرابع).
 كما يجب الانتباه إلى إظهار الظاء عند التاء نحو (أَوَعَظْتَ) في قوله تعالى ﴿قَالُوا سَوَاء عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُن مِّنَ الْوَاعِظِينَ﴾ (الشعراء 136) (المثال الخامس).
وفي هذا يقول ابن الجزري :
وَاضْطُّرَّ مَعْ وَعَظْتَ مَعْ أَفَضْتُمُ    وَصَــفِّ هَا جِبَاهُهُم عَلَيْــهِمُ
4. في قوله تعالى ﴿قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ﴾ (القصص 23) (المثال السادس)  ينطق بعض الناس حرف الصاد في كلمة (يُصْدِرَ) قريبا من حرف الزاي فيقرؤها (يُزْدِرَ). ومثل ذلك كلمة (الصِّرَاطَ) في قوله تعالى ﴿اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (الفاتحة 6) (المثال السابع) ونحو ذلك. وهذا غير وارد في رواية حفص.
5. يجد بعض الناس وخاصة الأعاجم منهم صعوبة في نطق بعض الحروف كالقاف ينطقها بعضهم قريبة من الكاف وكالجيم ينطقها البعض قريبة من الياء أو من الشين.
   
التفخيم والترقيق 1
هذه بعض الاخطاء التي يقع فيها الكثير من القراء في باب التفخيم والترقيق.
1. تفخيم غنة الإخفاء وترقيقها: الغنة تتبع ما بعدها تفخيما وترقيقا. والخطأ الأكثر شيوعا في ذلك ترقيق الغنة إذا كان ما بعدها حرف مفخم نحو (وَمَن قَالَ) في قوله تعالى ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أَوْ قَالَ أُوْحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَن قَالَ سَأُنزِلُ مِثْلَ مَا أَنَزلَ اللّهُ﴾ (الأنعام 93) (المثال الأول) أو (مَن طَغَى) في قوله تعالى ﴿فَأَمَّا مَن طَغَى﴾ (النازعات 37) (المثال الثاني)، فالواجب في مثل هذه المواضع تفخيم الغنة عند إخفاء النون الساكنة في (من).
2.      من الأخطاء الشائعة أيضا في هذا الباب تفخيم الحرف المرقق إذا تلاه حرف مفخم. ومثال ذلك
§       تفخيم البعض للتاء في كلمة (ترى) من قوله تعالى ﴿فَهَلْ تَرَى لَهُم مِّن بَاقِيَةٍ﴾ (الحاقة 8) (المثال الثالث) والصحيح ترقيقها.
§       تفخيم النون في (نصر) في قوله تعالى ﴿إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ﴾ (النصر 1) (المثال الرابع) والصواب أن حرف النون يرقق دائما.
§   تفخيم الواو في (والله) كما في قوله تعالى ﴿وَاللَّهُ مِن وَرَائِهِم مُّحِيطٌ﴾ (البروج 20) (المثال الخامس) وكلمة (وصية) من قوله تعالى ﴿وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيَّةً لِّأَزْوَاجِهِم مَّتَاعاً إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ﴾ (البقرة 240) (المثال السادس). وهذا خطأ لأن الواو من الحروف المرققة دائما.
§   تفخيم الفاء في كلمة (فقال) كما في قوله تعالى ﴿فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا (الشمس 13) (المثال السابع) ومثله تفخيم الفاء في كلمة (فَوْقَكُمْ) من قوله تعالى ﴿وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً﴾ (النبأ 12) (المثال الثامن) وكلمة (فَضْلاً) من قوله تعالى ﴿فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ (الحجرات 8) (المثال التاسع). والصحيح أن حرف الفاء يرقق في جميع الأحوال.
§   تفخيم الميم في (مَرْيَمَ) كما في قوله تعالى ﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً﴾ (مريم 16) (المثال لعاشر) وفي كلمة  (الْمَصِيرُ) من قوله تعالى ﴿وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ﴾ (الملك 6) (المثال الحادي عشر). والصواب ترقيق الميم.
§   تفخيم الألف الأولى في لفظ الجلالة (الله) عند الابتداء به نحو قوله تعالى  ﴿اللهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ﴾ (آل عمران 2) (المثال الثاني عشر). وهذا من أكثر الأخطاء شيوعا لذا يجب الانتباه إلى ترقيق الألف عند الابتداء بلفظ الجلالة.
   
التفخيم والترقيق 2
1. يفخم البعض التاء من كلمة (مَّسْتُوراً) في قوله تعالى ﴿وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً (الإسراء 45) (المثال الأول) فتصبح مسطورا فيختل المعنى.
2. يرقق البعض الطاء في (مَسْطُوراً) في قوله تعالى ﴿كَانَ ذَلِك فِي الْكِتَابِ مَسْطُوراً﴾ (الإسراء 58) (المثال الثاني)  فتصبح مستورا ويفخم البعض الآخر السين فتصبح مصطورا وفي كلتا الحالتين يختل المعنى
3. ويفخم البعض الذال من كلمة (مَحْذُوراً) في قوله تعالى ﴿إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُوراً﴾ (الإسراء 57) (المثال الثالث) فتصبح محظورا فيختل المعنى
4. يفخم كثير من الناس السين والألف بعدها في كلمة (أَسَاطِيرُ) في قوله تعالى ﴿إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ﴾ (المطففين 13) (المثال الرابع)  فتخرج قريبة من (أصاطير). ويبالغ البعض الآخر في ترقيقهما حتى تصير الألف ياء أو في مرحلة بين الألف والياء.
5. يبالغ البعض في ترقيق الألف المدية فتخرج ممالة نحو ألف (الْبَاطِلُ) في قوله تعالى ﴿لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ (فصلت 42) (المثال الخامس) أو (أَصْحَابُ) في قوله تعالى ﴿لَا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ (الحشر 20) (المثال السادس) أو يبالغ في تفخيمها فتخرج قريبة من الواو كألف (مِثْقَالَ) في قوله تعالى ﴿وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ﴾ (الزلزلة 8) (المثال السابع)  أو (الطَّامَّةُ) في قوله تعالى ﴿فَإِذَا جَاءتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى﴾ (النازعات 34) (المثال الثامن)، وكل هذا خطأ. ولنطق الألف مرققة أو مفخمة على الوجه الصحيح يجب المباعدة بين الفكين عند المد وعدم التقريب بينهما كثيرا.
6.   يفخم كثير من الناس بعض الحروف المرققة أو يرقق بعض الحروف المفخمة تأثرا باللهجة العامية. كتفخيم الميم والفاء والباء أو ترقيق الصاد والراء في غير مواضع الترقيق.
(بعض الملاحظات أخذت من منتدى أهل الحديث)